أقوى جيوش العالم لسنة 2019.. هذا ترتيب المملكة المغربية

نيشان

سجلت مؤسسة “جلوبال فاير باور” المتخصصة في الشؤون العسكرية، في تصنيفها السنوي لأقوى الجيوش في العالم لعام 2019، تراجع ترتيب المغرب، محتلا الرتبة 60 ضمن 137 دولة، بعدما كان السنة الماضية في الرتبة 55.

وأفادت المنظمة الأمريكية في التصنيف الذي أصدرته يوم أمس الأربعاء، حول قدرات الجيوش حول العالم، أنه من أصل 17.157 مليون شخص مستعد لأداء الخدمة العسكرية، هناك 14.532 مليون صالحون.

ويصل عدد المغاربة المؤهلين للعمل العسكري 604.533 شخصا، فيما بلغت قيمة الميزانية العسكرية 3.4 ملايير دولار.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول، تليها في الرتبة الثانية روسيا، ثم في الرتبة الثالثة الصين، فيما حصلت مصر على المرتبة 12 في تصنيف أقوى جيوش العالم، واحتلت الرتبة الأولى على المستوى العربي، متبوعة بالسعودية في المرتبة 25 عالميا، والثانية عربيا، ثم الجزائر 27 عالميا، والثالثة عربيا، والإمارت في المرتبة الـ 61 عالميا، والسودان بالمرتبة الـ 69، واليمن بالمرتبة الـ 73 عالميا، والأردن بالمرتبة الـ 76 عالميا.

واعتمد تقرير ” جلوبال فاير باور ” في تصنيف أقوى جيوش العالم في 2019 على 55 عاملاً لتحديد مؤشرات القوة لكل جيش، من بينها عدد الأسلحة المتوفرة لدى الدول، والميزانية الدفاعية للدولة وتنوع الأسلحة لديها وحداثتها.

كما تتضمن المعايير، عدد الجنود التي يتألف منها الجيش لدى لكل دولة، بالإضافة إلى امتلاكها تضاريس طبيعية تساعد على القيام بدور دفاعي مثل الأنهار والجبال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.