حكومة العثماني تضمن لخليع في قرض بـ 250 مليار

نيشان/ سلا

وقع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على مرسوم يسمح للمكتب الوطني للسكك الحديدية بإمكانية اقتراض حوالي 250 مليار سنتيم من الأبناك، بمباركة من الدولة لتجويد الأسطول السككي وخدمات القطارات.

وكشفت المعطيات الواردة في المرسوم، أن العثماني التزم بضمان كل ما تقترضه مؤسسة ربيع لخليع خلال السنة الجارية من الأبناك الوطنية، بعد حصولها على إذن من محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، ووفق شروط يحددها الوزير التجمعي.

وأظهر المرسوم أن الحكومة تتكفل بسداد الدين وفوائده في حال حدوث عجز لدى مكتب السكك الحديدية وعدم قدرته على أداء ما عليه للمؤسسات البنكية.

وكان سعد الدين العثماني قد قدم سنة 2017 قدم ضمانات كافية لكل الأبناك المغربية التي يريد أن يتعاقد معها المكتب الوطني للسكك الحديدية للحصول على قرض أقصاه 300 مليار سنتيم.

وكشف مرسوم حكومي أشر عليه العثماني إلى جانب محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية السابق، أن الحكومة المغربية تقدم كل الضمانات نيابة عن مكتب لخليع لارجاع المبلغ المقترض وتسديد الفوائد في حالة تلكؤ مكتب السكك في الإيفاء بالتزاماته.

وكشفت مصادر حكومية في وقتها، أن هذا الضمان الذي صدر في الجريدة الرسمية ويدخل في إطار الفصل 90 من الدستور، سيخصص لتحديث البنية التحتية للخطوط السككية لتحسين أداءها و وحل معضلات التأخرات المتتالية لقطارات الخليع عن مواعيدها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.