31 مليون درهم لفك العزلة عن منطقة اخولان بجماعة هلالة

عبدالغني ايت احمد / اشتوكة ايت باها

تم تخصيص 31،7 مليون درهم لانجاز مشروع طرقي ضخم بمنطقة اخولان بجماعة هلالة والرابط بين الطريق الإقليمية 1900 وعدد من الدواوير المتاخمة لاقليم تارودانت وصولا الى المدرسة العتيقة تيزا على طول 25كلم.

وسيساهم هذا المشروع الممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية في فك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير المنتمية لهذه المنطقة الجبلية المعروفة بوعورة تضاريسها وشح مواردها الطبيعية خصوصا المائية .

كما سيمكن هذا المشروع الطرقي الذي ظل مطلبا أساسيا للمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني والساكنةالمحلية من إدماج الساكنة في محيطها وتقريبها من الخدمات الأساسية وتحسين شروط العيش بهذه المناطق وتيسير الولوج إلى المرافق الاجتماعية خصوصا تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي والوصول الى المرافق الصحية القريبة والتخفيف من معاناة النساء عند الولادة ، بالإضافة الى تحسين شروط التنقل إلى الجماعات المجاورة.

وقد قام “خلوق” عامل إقليم اشتوكة ايت باها يومه الأحد بزيارة تفقدية لورش هذا المشروع الطرقي الحيوي والوقوف على خصوصياته التقنية وانعكاساته الاجتماعية وملامسة حجم الانتظارات والتحولات التي سيحملها في منطقة تحتاج إلى مبادرات تنموية نوعية لتشجيع الساكنة على الاستقرار .

ويعزز هذا المشروع النوعي مختلف المجهودات المبذولة من طرف السلطات الإقليمية لفك العزلة عن ساكنة عدد من المناطق القروية والنائية بالإقليم ، وينضاف إلى المشروع الضخم الذي تم اطلاقه والمتعلق بتزويد جماعة عدد من الدواوير التابعة لجماعة هلالة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد اهل سوس بتكلفة إجمالية قدرها 85 مليون درهم ، وهو مشروع يراهن عليه بشكل كبير لتزويد الساكنة المحلية بها المادة الحيوية ، وحلحلة إشكالية تنموية ظلت قائمة لسنوات عديدة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.