توقيع مذكرة تفاهم بين الجزائر ونيجيريا والنيجر بخصوص خط أنابيب الغاز إلى أوروبا – موقع إخباري مغربي

توقيع مذكرة تفاهم بين الجزائر ونيجيريا والنيجر بخصوص خط أنابيب الغاز إلى أوروبا

396

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

وقعت الجزائر والنيجر ونيجيريا مذكرة تفاهم يوم أمس الخميس لإنشاء خط أنابيب غاز يمر عبر الصحراء بطول 4000 كيلومتر، وقالت وزارة الطاقة الجزائرية إن خط أنابيب الغاز الطبيعي سيمتد عبر الصحراء الكبرى.
وتشير التقديرات إلى أنه بمجرد اكتمال خط الأنابيب الذي تبلغ قيمته 13 مليار دولار (12.75 مليار يورو) ، سينقل ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب (1 تريليون قدم مكعب) من الغاز سنويًا من نيجيريا ، في غرب إفريقيا ، شمالًا عبر النيجر ثم إلى الجزائر.ثم من هناك ، يمكن ضخها عبر البحر وتم اقتراح الفكرة لأول مرة منذ أكثر من 40 عامًا ، لكن التقدم توقف. يأتي الزخم الجديد في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي لفطم نفسه عن الغاز الروسي خلال الحرب في أوكرانيا. كما أدى الوضع الأمني ​​في منطقة الساحل والتوترات بين الحكومتين في الجزائر ونيامي إلى تأخير المشروع.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على خفض استهلاك الغاز مع تزايد المخاوف من أن روسيا قد تقطع بالفعل عمليات التسليم المتناقصة بالفعل.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، إن اتفاق الحد من استخدام الغاز يهدف إلى منع الكرملين من ابتزاز الاتحاد الأوروبي بشحنات الغاز: لمنع “روسيا من استخدام الغاز كسلاح” ، على حد تعبيرها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot copy content of this page