في شهر فبراير الماضي، أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية مناقصة لسوق استراتيجي لتقديم المساعدة في تمديد خط السكك الحديدية عالية السرعة إلى مراكش.
بعد منافسة بين الشركة الفرنسية “إيجيس ريل”، والشركة الإسبانية “إنيكو”، و”دار الهندسة” التي استبعدت عند فحص ملفها الإداري، فاز العرض الإسباني.
كان هذا الإنجاز متوقعًا، نظرًا لأن عرضها كان يعتبر الأقل تكلفة بفارق 80 مليون درهم مقارنة بإيجيس ريل.
اقترحت إنيكو 1309 مليون درهم مغربي، بينما اقترحت إيجيس ريل 1385 مليون درهم مغربي.
يتعلق الأمر بتقديم المشورة للسلطة المتعاقدة، وهي “ONCF”، في مشاريع البنية التحتية للخط السريع بين القنيطرة ومراكش، بموجب عقد يُقدَّر بنحو 1,4 مليار درهم مغربي.
يجب عدم الخلط بين هذه المهمة ومهمة المساعدة في التحكم الخارجي في الدراسات الأولية، وفق ما أفادت صحيفة “Atalayar” التي أوردت الخبر.
آخر مشروع كبير فازت به الشركة الإسبانية إنيكو يتعلق بقطاع المطارات، حيث اختارها المكتب الوطني للمطارات لإنجاز أشغال توسعة مطار محمد الخامس.