أخيرا بدأت ساكنة مدينة فالنسيا تسمع أخبارًا جيدة عقب كارثة عاصفة “دانا”، حيث سيعود مترو فالنسيا للعمل يوم الثلاثاء المقبل.
هذا هو الموعد النهائي، كما أعلن ذلك وزير البيئة والبنية التحتية، فيسنتي مارتينيز موس، اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي لتوضيح حالة أعمال إعادة الإعمار للبنية التحتية وشبكة النقل.
منذ أن اجتاحت عاصفة دانا المنطقة الجنوبية من المدينة في 29 أكتوبر الماضي، اضطر العديد من المستخدمين للبحث عن بدائل للوصول إلى أماكن عملهم أو التنقل داخل المدينة.
ستستأنف شركة السكك الحديدية العامة في فالنسيا خدمة المترو بالكامل على الخطوط 3 و5 و9، وبشكل جزئي على الخطوط الأخرى.
وفي الذكرى الأولى لشهر من حدوث العاصفة، أشاد مارتينيز موس بالعمل الذي أنجزته شركة السكك الحديدية “في وقت قياسي”، وبجهود الموظفين وجميع الفرق العاملة في الشركة العامة لاستعادة الخدمة.
وقال: “حددنا هدفنا بتاريخ 6 دجنبر، وها نحن تجاوزنا التوقعات”. وأشار أيضًا إلى استئناف خدمة التْرام “في غضون 10 أيام فقط”، حيث أعيد تشغيله في 9 نونبر الماضي.
وأوضح وزير البنية التحتية أنه خلال الأسبوع الحالي أجريت الاختبارات اللازمة على شبكة المترو لضمان استئناف الخدمة “بأمان تام”، بعد الانتهاء من بناء مركز القيادة الجديد في ورش عمل ماتشادو.
وأشار الوزير إلى أنه خلال الفترة التي توقفت فيها خدمة المترو، تم تشغيل 25 خطًا بديلًا من الحافلات، تمت إضافتها تدريجيًا “وفقًا للاحتياجات”، مع مواجهة تحديات تغطية خدمة المترو باستخدام الحافلات، حيث تختلف السعة والإمكانات التشغيلية.
وأوضح موس أن الحافلات التي ستُحرَّر مع عودة القطارات يوم الثلاثاء المقبل ستُستخدم لتعزيز الخدمات البديلة المتبقية، لجعل الخدمة أقرب إلى الوضع الطبيعي.
وأضاف: “علينا أن نأخذ في الاعتبار أن لدينا نقصًا كبيرًا في المعدات، حيث تضرر حوالي 30 قطارًا بدرجات متفاوتة، ولا يزال بعضها غير جاهز للعمل، مما يمنعنا من تحقيق تردد الخدمة المعتاد”.
الوضع أصعب في جنوب فالنسيا
وبالنسبة للمنطقة الجنوبية من شبكة مترو فالنسيا، الأكثر تضررًا بسبب الفيضانات، أشار الوزير إلى أنهم يعملون ضمن إطار زمني يتراوح بين “خمسة وستة أشهر” لاستعادة الخدمة في هذا الجزء، نظرًا للحاجة إلى تدخلات كبيرة مثل تركيب القضبان الجديدة والأسلاك الكهربائية.
وأكد أنهم يعملون على “مرحلة وسيطة” لافتتاح المحطة الجنوبية قريبًا، كمحطة متعددة الوسائط، تتيح للقطارات التواصل مع الحافلات التي تخدم القرى الجنوبية مثل بايبويرتا، بيكانيا، تورينت، وبيكاسينت.
وأشار إلى أن أعمال ترميم المنشآت المتضررة من عاصفة دانا جنوب فالنسيا، بما في ذلك مركز القيادة، لا تزال جارية، حيث يتطلب إعادة بنائه بالكامل، بالإضافة إلى ترميم جسر “بايبورتا”.
(عن وكالة “إيفي”)